الحريات الصحفية في اليمن.. مخاطر متكررة جديدها كوفيد 19

1٬028
تقرير خاص بأنسم

لا أخبار جيدة حول أوضاع الصحافة في اليمن، فقط هناك الأسوأ دومًا: 1215 حالة انتهاك بحق الصحفيين اليمنيين بينهم 36 قتيلًا، و20 معتقلًا يعانون أقسى أنواع التعذيب و يواجهون تهديد فيروس كوفيد 19 المعروف بـ  “كورونا المستجد.

اسماء الصحفيين المعتقلين لدى مليشيا الحوثي والحكومة الشرعية وتنظيم القاعدة
اسماء الصحفيين المعتقلين لدى مليشيا الحوثي والحكومة الشرعية وتنظيم القاعدة

يعيش الوسط الصحفي أوضاعًا سيئة ويواجه العديد من المخاطر التي رصدتها نقابة الصحفيين اليمنيين في تقريرها الفصلي الأول للعام 2020 الصادر اليوم.

ورصد التقرير 31 انتهاكًا طال الحريات الصحفية، منها 12 حالة اختطاف واعتقال و3 حالات اعتداء على صحفيين و 6 حالات مصادرة للصحف ورفض تنفيذ أحكام القضاء و 5 حالات إيقاف عن العمل و 4 حالات  تهديد وتحريض وحالة قتل واحدة طالت الصحفي بديل البريهي في قصف للحوثي بمأرب منتصف يناير الماضي.

وأضاف التقرير أن الأجهزة التابعة للحكومة في مأرب وتعز ارتكبت 17 حالة انتهاك بنسبة 55%، فيما ارتكبت تشكيلات محسوبة على المجلس الانتقالي في عدن 7 حالات بنسبة 22% وارتكبت جماعة الحوثي أربع حالات بنسبة 13% بينما ارتكبت جهات مجهولة 3 حالات بنسبة 10%.


31 إنتهاكا جديدا للحريات الصحفية ومخاوف على حياة الصحفيين المعتقلين من” كوفيد 19″

بيانات انتهاكات الحريات الصحفية في اليمن للربع الأول من 2020 المصدر: نقابة الصحفيين اليمنيين
بيانات انتهاكات الحريات الصحفية في اليمن للربع الأول من 2020 المصدر: نقابة الصحفيين اليمنيين

استعداء

تتخذ كافة الأطراف موقفًا عدائيًا تجاه الصحافة والصحفيين خلال خمس سنوات من الحرب باتت فيها بيئة العمل الصحفي أكثر خطرًا في كل مناطق اليمن حيث يفتقد الصحفيون أدوات السلامة وضمانات الحماية والمساندة الفاعلة.

ولا تزال اليمن تقبع في  ذيل قائمة الحريات الصحفية في العالم محتلة الترتيب 168 – بحسب مراسلون بلا حدود -، إذ بلغ عدد حالات الانتهاكات منذ مطلع 2015 حتى مارس الماضي  1215 حالة، بينهم 36 قتيلًا و20 معتقلًا يعانون صنوف التعذيب والحرمان من الرعاية الصحية، أُضيف إليها مؤخرا مخاوف انتشار فيروس كوفيد 19 مايعرض حياة المعتقلين منهم خاصة لخطر الإصابة وفقدان الحياة.

من جهتها قالت نقابة الصحفيين أنها ترقب الوضع الصحي السيئ للصحفيين المختطفين في كافة مناطق اليمن والمخاطر التي قد يتعرضون لها مع ازدياد المخاوف من تفشي فيروس كوفيد 19″كورونا المستجد” الذي هاجم العالم بضراوة، مجددة مطالبتها لكافة الأطراف بسرعة إطلاق سراح الصحفيين المعتقلين لديها، مشيرة إلى أن هاك: 16 صحفيً معتقلاً لدى جماعة الحوثي وثلاثة صحفيين لدى الحكومة الشرعية و معتقل واحد لدى جماعة القاعدة بحضرموت.


الأسيدي: ميليشا الحوثي ترفض المناشدات المحلية والدولية والإنسانية للإفراج عن الصحفيين من معتقلاتها

اطلاق دون شرط

نبيل الأسيدي

يقول نبيل الاسيدي عضو المجلس التنفيذي لنقابة الصحفيين اليمنيين  لـ البوابة اليمنية للصحافة الإنسانية- انسم: “تواصل جميع  أطراف الحرب في اليمن انتهاكاتها للحريات الصحفية دون أن يكون هناك التزام أخلاقي يحترم دور الصحافة”.

وتابع:”من خلال بيانات تقرير الربع الأول 2020 تنامت حالة الانتهاكات من أطراف محسوبة على الحكومة الشرعية مما يدل على هشاشة منظومة الحكومة الشرعية وتسرب سلطاتها الى أطراف ليست على قدر من المسؤولية”.

وبخصوص المعتقلين ومخاوف انتشار فيروس كوفيد 19، أكد الأسيدي لـ أنسم أن مليشيا الحوثي تمارس أبشع أنواع الانتهاكات في حق الصحفيين وترفض كل المناشدات المحلية والدولية والإنسانية للإفراج عن الصحفيين القابعين في معتقلاتها، “منذ خمسة أعوام تعرض زملاؤنا المعتقلين لدى مليشيا الحوثي لشتى صنوف الانتهاكات بالإضافة إلى خشية تعرضهم للوباء الحالي المتمثل بفيروس كورونا”. 

المصدر | مادة خاصة بـ البوابة اليمنية للصحافة الإنسانية – انسم

يمنع إعادة نشر المادة أو أي مواد اخرى لـ أنسم دون الإشارة للمصدر