جديد بيت الموروث الشعبي.. أشعار حاخام يهود اليمن سالم الشبزي

930
أنسم: خاص

بعد توقفه الاضطراري يعاود بيت الموروث الشعبي-تراث التنوع والاختلاف، نشاطه بإصدار جديد: ديوان شعر يهود اليمن، الذي تمت طباعته في دار أروقة للنشر بالقاهرة.

ويحتوي الكتاب المكون من جزأين مجموعة قصائد لشعراء يهود يمنيين يتقدمهم الشاعر والفيلسوف سالم الشبزي وهو أحد أبرز حاخامات يهود اليمن الذين سكنوا تعز- 265كم جنوب صنعاء.
تقول أروى عثمان رئيسة بيت الموروث الشعبي في تصريح خاص لـ أنسم أن هذا الكتاب الذي يعد الإصدار التاسع ضمن إصدارات البيت/المتحف، “كان مخطوطًا باللغة العبرية وأنه أهدي لمتحف بيت الموروث من قبل حاخام الطائفة اليهودية في اليمن يحيى يوسف والعيلوم حسين الرحبي في 2008.. وقد بذل الأستاذ عبد الكريم المذحجي جهدًا كبيرًا لنقل المخطوط إلى العربية، وله جزيل الشكر”.

وبدأ بيت الموروث الشعبي- تراث الاختلاف والتنوع الذي تأسس في أبريل 2004 يستأنف نشاطاته “بعد توقف اضطراري منذ 2011 وما تلاه من تداعيات واضطرابات”.
وأوضحت عثمان أنها حاولت إعادة فتح باب البيت ومتحفه الشعبي لزاوره من السياح والباحثين، “إلا أنه وللأسف تعثر ذلك نظراً إلى ما آلت إليه البلاد من انزلاق وتدهور واضطرابات وصولاً إلى حرب شاملة”.
وأضافت: “لقد نال البيت/ المتحف نصيبه من هذه الأحداث، حيث تعرض مبناه الجديد إلى السرقة والنهب والتكسير لبعض مقتنياته في مايو 2014”.
وأشارت رئيسة البيت الشعبي الأبرز في توثيق التراث اللامادي اليمني إلى أنه تمت طباعة هذا الإصدار من رصيد المنح المالية المتبقية في رصيد البيت قبل توقفه، مفيدةً أنه خلال الفترة الماضية أيضًا تمت استعادة الموقع الإلكتروني للبيت وتفعيله، “وسيتم إطلاق إصدارات البيت الحبيسة والجديدة من خلاله كما ستتم متابعة ورصد وتوثيق ما تتعرض له معالم وعلامات تراثنا المادي واللامادي من هدر ونهب وتقويض وتدمير”، قالت.

المصدر| البوابة اليمنية للصحافة الإنسانية- أنسم

تابعونا على صفحاتنا:
https:facebook.com/YPHJansom