الشوكاني أحد أبرز موحدي الكيان النقابي الصحفي

1٬333
أنسم: فريق التحرير

عقب توحيد شطري اليمن في 22 مايو 1990، كان يحيى الشوكاني أحد الذين لعبوا دورًا فاعلًا في توحيد الكيان النقابي الصحفي من خلال الاتفاق بين الهيئتين الإداريتين لـ: نقابة الصحفيين اليمنيين ومنظمة الصحفيين الجنوبيين، على وضع نظام أساسي جديد والاتفاق على موعد المؤتمر التوحيدي في 9 يونيو 1990.

يحيى الشوكاني 1995 من صفحة محمد الغيثي

مساء الخميس – 28 نوفمبر الجاري – غادر الشوكاني (80 عامًا) الحياة، لكن الكيان الصحفي الذي كان أحد موحديه أصبح بحالة شتات في بلد أنهكته الحرب منذ خمس سنوات.

تقول نقابة الصحفيين في بيان نعيها:” الأستاذ القدير يحيى الشوكاني فارق الحياة بصمت، بعد حياة حافلة بالأداء الإعلامي على مختلف المستويات كان أبرزها شغله منصب مدير عام وكالة سبأ للأنباء ومنصب الأمين العام لنقابة الصحفيين اليمنيين والقائم بأعمال النقيب في شمال الوطن سابقاً”.

وأردفت: “كان رحمه الله مثالاً للقيادي الذي يعمل بتفان ونزاهة وإخلاص ونكران للذات و مهنية عالية واحترام للكادر ومنحه فرصة الأبداع والتألق حيث تتلمذ على يديه المئات من الصحفيين اليمنيين”.

الرعيل الأول

يعد الشوكاني من إعلاميي الرعيل الأول الذين رافقوا ثورة سبتمبر وأكتوبر، وفي مطلع سبعينيات القرن الماضي التحق الشوكاني بالعمل الإعلامي كصحفي في مجلس الوزراء ثم في إذاعة صنعاء قبل أن ينتقل للعمل في الوكالة اليمنية للأنباء ( سبأ ) عام 1975 ليتسنم مديرًا للأخبار فيها، ثم تبوأ قيادتها كمدير عام مطلع ثمانينات القرن الماضي، ثم انتقل إلى الرياض ليشغل موقع الملحق الإعلامي في السفارة اليمنية، ثم عاد ليشغل منصب رئيس مجلس الإدارة – رئيس التحرير لـ سبأ – منذ 1990 حتى عام 1999، بعد دمجها مع وكالة أنباء عدن عقب تحقيق الوحدة.

خسارة للوسط

يقول الصحفي في وكالة سبأ للأنباء عصام البحري في مقال نشره على صفحته بالفيس بوك:” لقد مثل رحيل الاستاذ الشوكاني خسارة للعمل الصحفي والإعلامي اليمني”.

وأضاف: “ كغيره من الرواد الذين عملوا أو تولوا قيادة مسؤولية وسائل الإعلام العامة في مرحلة التأسيس عقب الثورة، واجهوا صعوبات لا حصر لها إلا أن إرادتهم القوية مكنتهم من التغلب عليها وعملوا بامكانيات متواضعة في سبيل أداء رسالتهم الاعلامية والوطنية.

وتتقدم إدارة البوابة اليمنية للصحافة الإنسانية – أنسم بأصدق التعازي للوسط الإعلامي والصحفي، وكافة اسرة الفقيد الاستاذ يحيى الشوكاني رحمه الله وتغمده بواسع رحمته.

وتم تشييع جثمان الفقيد إلى مقبرة خزيمة بأمانة العاصمة عقب الصلاة عليه في جامع قبة المتوكل أمس الجمعة.

المصدر| ممادة خاصة بالبوابة اليمنية للصحافة الإنسانية – أنسم

يمنع اعادة نشر المادة أو أي مواد أخرى لـ أنسم دون ذكر المصدر