اليمن.. رمز الحياة البرية مهدد بالانقراض

101
حلم أخضر

لا يعرف الكثير من اليمنيين أن النمر العربي هو الحيوان الوطني لليمن، حيث جرى اعتماده بقرار مجلس الوزراء الصادر في العام 2008، والذي قضى بتسمية النمر العربي الحيوان الوطني للجمهورية اليمنية، باعتباره رمزاً للحياة البرية والهوية الوطنية.

لكن هذا الحيوان النادر، مهدد جداً بالانقراض، نتيجة تعرضه للصيد والقتل باستمرار من قبل السكان وهواة الصيد في عدد من مناطق اليمن التي يسكنها. ومنذ عقد تقريبا، تم تصنيف النمر العربي في اليمن من ضمن السلالات الأكثر عرضة للانقراض، ما يعني حظر الاتجار به وفقاً لاتفاقيّة «سايتس» CITES الدوليّة السارية منذ العام 1973، لحماية الحيوانات البريّة والمتوحّشة.

النمر العربي في اليمن

بحسب تصنيف مؤسسة حماية النمر العربي، فأن اليمن تعتبر من أهم البلدان التي تتواجد فيها نسل النمور العربية والتي تحفل بغابات دائمة الخضرة. ويقول المدير التنفيذي لمؤسسة حماية النمر العربي، السيد ديفيد استانشون، في تصريح صحفي: “أن النمر العربي في اليمن هو من أجمل وأقوى الحيوانات المفترسة في الجزيرة العربية وأحد أندر الحيوانات في الكون، وقد اختير النمر العربي في اليمن كحيوان وطني نظراً للحاجة المستعجلة لحمايته ولنشر التوعية البيئية بين أبناء المجتمع، ولكي يصبح رمزاً للحياة البرية في اليمن، كونه ينسجم مع البيئة المحيطة به”.


مؤسسة حماية النمر العربي: اليمن من أهم البلدان التي يتواجد فيها نسل النمور العربية


مناطق تواجده في اليمن

يتواجد النمر العربي في المناطق الجبلية في الجمهورية اليمنية باعتبار اليمن أحد أبرز البيئات التي يتوطن فيها منذ القدم، مما جعل الحكومة اليمنية إعلانه الحيوان الوطني لليمن. ويوجد في مناطق عدة في البلاد منها: مخمية حوف في محافظة المهرة، وفي محافظة الضالع، وفي جبال يافع، ومحافظة أبين، ومحافظة حجة محمية بني قيس.

كما تتواجد العشرات من النمور العربية في اطار الحفاظ عليها في عدد من حدائق الحيوان في اليمن، مثل: حديقة الحيوان في العاصمة صنعاء، وحديقة الحيوان في إب، وحديقة الحيوان في مدينة تعز، جنوب غرب البلاد.

وفي يوليو 2019، نشرت صفحة (حماية النمور اليمنية من الانقراض) على شبكات التواصل، خبر يوثق ظهور النمر العربي في جبال “كور العوالق” في محافظة شبوة اليمنية، بعد اختفائه لمدة 20 عاماً من مناطق شبوة. وأكد الباحث علي البعسي، الباحث في شؤون الحياة البرية في شبوة، بان البدو الرُحل أخبروه بان النمر العربي لايزال موجودً، ويسمعون اصواته في الليل، وافادوا بأنه يفترس الأغنام التي يملكونها، وقال الباحث البعسي: ” المشكلة أن هؤلاء البدو في شبوة يتوعدون بقتل النمر انتقاماً لمقتل اغنامهم”.

وبحسب مشروع صون النمر العربي، تقدر الاعداد المتبقية من النمر العربي بقرابة 200 حيوان فقط في مواطنها التي تشمل اليمن وعُمان والسعودية والأردن والإمارات وفلسطين وسورية.


تتعرض النمور العربية النادرة لعمليات قتل جائرة من هواة الصيد بمحافظات: المهرة، الضالع وأبين


قتل النمور ما يزال مستمرا

الخبر السيء أن حوادث اصطياد النمر العربي وقتله ما تزال مستمرة في عدد من المناطق اليمنية. وفي فبراير 2018، تناقل نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي شريط فيديو يظهر رجال قبائل يضربون نمراً في محافظة «أبين» اليمنية.

ورصد موقع “حلم أخضر” في تقارير سابقة خلال الفترة 2014 -2018، حوادث اصطياد وقتل أكثر من 18 من النمور العربية في مناطق عدة في اليمن، أبرزها محافظات: المهرة والضالع وأبين. حيث تعرضت أكثر من 11 من النمور العربية النادرة لقتل جائر من قبل هواة الصيد، في منطقة «حضوب» الواقعة بين منطقتي «دموت والفتك» في محمية حوف الطبيعية، التابعة لمحافظة المهرة شرق اليمن، والتي تعد من اهم المحميات في البلاد.

وفي 21 مايو 2018، تعرضت 2 من النمور العربية النادرة للقتل، وبث ناشطين يمنيين صورة لأحد الجنود في منطقة “الشعيب” بمحافظة الضالع وهو يحمل 2 من النمور العربية التي قتلها ببندقيته. في عملية صيد جائر تتكرر بشكل مستمر في منطقة الضالع ويافع. وسط صمت تام من أبناء المنطقة والسلطات الرسمية على حد سواء.

⇐                     إقرأ أيضًا |                               باب موسى.. ذاكرة آيلة للسقوط

النمر العربي في سطور

يعد النمر العربي من آكلات اللحوم التابعة لفئة السنوريات، وهو أحد أنواع عائلة النمور، أكبر وأقوى أنواع القطط العربية لكنه يبقى الأصغر حجماً بين سُلالات النمور جميعها.

وهو حيوان ليلي بارع في تسلق الأشجار وأحياناً مطاردة الفرائس على قمم الأشجار وفروعها ومما يميزه أنه يقوم بجذب طرديته، بعد قتلها إلى أعالي الأشجار لإبعادها والاحتفاظ بها في مأمن من بقية الحيوانات المفترسة التي تعتمد على سرقة فريسة غيرها كالضباع والكلاب البرية وغيرها، ويساعده رداءه المرقط على التخفي بين أوراق الأشجار في الليل.

وبحسب المصادر يبلغ وزن النمر العربي من 18 إلى 34 كيلو جرام، وكما هو معتاد في فصيلة القطط، فالذكور أكبر من الإناث، حيث يبلغ طول النمر العربي من 1.60 إلى 2.30 متر، وهو يسكن أعالي الجبال، والوديان المنخفضة، حيث تتوفر الفرائس المتنوعة والتغطية الدائمة ووفرة المياه والبعد عن القيود والصيد.

دعوة لحماية النمر العربي

يبدو أمراً شاقاً ومن الصعب جداً حماية حيوان متوحش، لذلك ينبغي على الجهات المختصة ومنظمات المجتمع المدني التحرك والتنسيق من أجل توعية ابناء المناطق التي يتواجد ويسكن بها النمر العربي النادر، وارشادهم بأهمية الحفاظ على ما تتميز بها مناطقهم من حيوانات نادرة كالنمر العربي. من المحافظات والمناطق اليمنية والعربية. ان وجود حيوانات نادرة ومهددة بالانقراض، تعني أن هذه الحيوانات هي أقدم من البشر وأنها من المتوطنين الأصليين على الأرض وينبغي علينا احترام ذلك.

المصدر | حلم أخضر