الحوثي يختطف الزميل إيهاب الشوافي بتعز

72
غرفة الأخبار

اختطفت مليشيا الحوثي الزميل إيهاب الشوافي اليوم الجمعة في تعز – 260 كم جنوب صنعاء-.

ايهاب الشوافي
ايهاب الشوافي

وقالت نقابة الصحفيين اليمنيين في بيان -تلقت أنسم نسخة منه- أنها تلقت بلاغًا من زملاء الصحفي إيهاب الشوافي يفيد اختطافه اليوم من قبل نقطة تابعة للحوثيين في منطقة الحوبان بتعز وهو في طريقه إلى صنعاء.

.أضافت: ” ندين هذه الواقعة وتطالب بسرعة الإفراج عنه وعدم التعرض للصحفيين بسبب هويتهم المهنية”،

وحملت النقابة جماعة الحوثي المسؤولية لكل ما يهدد سلامة حياة الزميل الشوافي، مجددةً مطالبتها لكافة الأطراف بإيقاف مضايقة الصحفيين أو الزج بهم في الصراعات ، والكف عن حالة العداء ضد الصحافة والصحفيين.

وكان مسلحون أمس الخميس أطلقوا النار  باسلحة رشاشة على مقر صحيفة عدن الغد بمديرية المنصورة بعدن – جنوب اليمن- ما أدى إلى أضرار بالغة في المبنى دون وقوع ضحايا.


نقابة الصحفيين: 34 صحفيًا فقدوا حياتهم منذ 2014 و 13 صحفيًا محتجزون لدى الحوثي

إلى ذلك، مايزال الصحفي عبد الحافظ الصمدي مخفيًا قسريًا لدى مليشيا الحوثي بصنعاء منذ  27 يوليو الماضي وليس هناك أي أنباء عن مكان تواجده أو التواصل معه.

ويعاني الصحفيون في اليمن وضعًا مقلقًا للغاية إذ يعملون في بيئة باتت عدائية بشكل متزايد، وبحسب تقرير منظمة مراسلون بلا حدود 2019. فإناليمن ماتزال في ذيل قائمة الحريات الصحفية العالميةبترتيب 168 من بين 180 دولة.

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين رصدت 62 حالة إنتهاك طالت الحريات الصحفية والإعلامية في اليمن ارتكبتها كل من: مليشيا الحوثي وقوات التحالف العربي والحكومة الشرعية، خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما كان أن عدد الصحفيين الذين فقدوا حياتهم منذ عام 2014م حتى منتصف العام 2019م بلغوا 34 صحفيًا ومصورًا وعاملًا في مجال الإعلام.

ولا يزال هناك 16 صحفيًا مختطفين حتى الآن منهم 13 صحفيًا لدى جماعة الحوثي أغلبهم منذ العام 2015 ويعيشون ظروف اختطاف قاسية ولا إنسانية،  وهناك صحفيًا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت في ظروف اختطاف غامضة هو الصحفي محمد المقري وصحفيين لدى القوات الحكومية في مأرب والمهرة هما محمد علي المقري، ويحيى السواري.

⇐        إقرأ أيصًا|            الحوثي يختطف الزميل الصمدي والصحفيين تطالب بالإفراج عنه